انطلاق مهرجان حتا للعسل في نسخته الخامسة

في إطار خطة حتا التنموية الشاملة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، افتتح داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، وبحضور عدد من مسؤولي الدائرة والمشاركين، مهرجان حتا للعسل في دورته الخامسة، صباح أمس الأحد، في قاعة حتا، وسيستمر المهرجان لغاية الثاني من يناير 2021 لمدة سبعة أيام متواصلة.
وأكد داوود الهاجري، أن المهرجان يأتي ضمن تقديم سبل الدعم المتنوعة للصناعات المحلية التي تشتهر بها المنطقة، إذ يجمع الحدث عدد 40 نحال من الإمارات والخليج العربي ، من أجل تبادل الخبرات، ومناقشة أنجح طرق وأساليب تحسين عمليات إنتاج العسل، الذي يعتبر من الصناعات العريقة في منطقة حتّا، علاوة على عرض أصناف مختلفة من العسل الذي تنتجه مناحل المنطقة.
منوهاً أن الدورة الخامسة للمهرجان شهدت قبولاً كبيراً من المنتجين المحليين. وأوضح أن المهرجان يهدف في المقام الأول إلى دعم قطاع إنتاج عسل النحل على مستوى الدولة، إذ يعد منصة تجمع المعنيين في هذه المجال وتتيح لهم الفرصة لتبادل الخبرات ومناقشة أوضاع صناعة العسل من مختلف جوانبها للوقوف على المعطيات التي من شأنها أن تسهم في مزيد من التطوير.

وتتيح فعاليات المهرجان المختلفة الفرصة للجمهور لمعرفة أنواع العسل، وطرق التمييز بينها، إذ تشمل المنتجات المعروضة عسل السدر والشوكة والطلح والسمر والسلم والضهي والقتاد والصيفي والسحاه والبرسيم والربيعي والحمضيات، التي يُمكن تمييزها من خلال درجة لونها ورائحتها، التي يحددها المصدر النباتي الذي يؤخذ العسل من رحيقه. وتعتبر بعض أنواع العسل نادرة، إذ تستخرج من أشجار تنمو في مناطق محدودة، وتزهر مرة واحدة في السنة.
ويتكامل “مهرجان حتَّا للعسل” مع بقية جهود ومبادرات بلدية دبي للارتقاء بمستوى خدماتها في حتّا، نظراً لما تشكله هذه المنطقة من أهمية تاريخية وتراثية، والمساهمة في تعزيز موقعها كمقصد سياحي ونقطة جذب قوية بالاستفادة من المقومات الطبيعية للمنطقة، فضلاً عن مساهمة البلدية في دعم الصناعات المحلية، وتوفير فرص التسويق الملائمة لها.
وبهدف توسيع دائرة النفع الاقتصادي لأهالي حتّا، ومساعدتهم على إطلاق كامل طاقاتهم، وتوظيفها بأسلوب مؤثر في تعزيز تنمية المنطقة، سيتضمن المهرجان استقبال عينات فحص العسل من قبل الجمهور لضمان جودتها.
ودعماً من بلدية دبي يأتي إطلاق فعاليات المهرجان بالتزامن مع حملة أجمل شتاء في العالم التي تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية بين الإمارات في موسم الشتاء ، و التعرف على المقومات الطبيعية و الجغرافية و التراثية الجميلة و التي تتميز بها كل إمارة و كل منطقة ، وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات ، “مهرجان حتا للعسل”، يستقبل الجمهور في قاعة حتا، لمدة سبعة أيام، خلال الفترة من تاريخ 27 ديسمبر 2020 ولغاية 2 يناير 2021، من الساعة 9:00 صباحا وحتى 10:00 مساء.