No Text

خدمات النفع العام

انطلاقًا من رسالة بلدية دبي المتمثّلة في تخطيط وتطوير وإدارة مدينة متميزة تتوفّر فيها استدامة رفاهية العيش ومقومات النجاح، وسعيًا لتحقيق رؤيتها في بناء مدينة سعيدة ومستدامة، تقدّم بلدية دبي، وبشكل تلقائي، مجموعة من خدمات النفع العام التي ترتقي بجودة الحياة في إمارة دبي.

خدمات اجتماعية:

التسلسل خدمة النفع العام وصف الخدمة
1 التصميم العمراني تقوم إدارة الدراسات والخطّة الحضريّة بإعداد دراسات التصميم العمراني للمناطق التخطيطيّة والمواقع المحدّدة، وتتضمن دراسات المضمون العمراني، من خلال تقييم الوضع القائم وإيجاد الحلول التصميمية المناسبة للنهوض بتلك المناطق وتحسينها بما يتناسب مع طبيعتها.
2 تأهيل المناطق تقوم إدارة الدراسات والخطّة الحضريّة بدراسات تأهيل المناطق المختلفة في إمارة دبي، خصوصًا المناطق القديمة بهدف إيجاد الحلول التخطيطية المناسبة من خلال تقييم طبيعة المناطق من حيث أعداد السكان والطبيعة الديمغرافية والأوضاع القائمة وذلك بهدف القضاء على الظواهر السلبية الناتجة من عدّة عوامل. وتشمل تلك الحلول تحسين الخدمات القائمة، النظر في تعديل الاشتراطات التخطيطية، وغيرها.
3 تخطيط وإعادة تخطيط المناطق تقوم إدارة الدراسات والخطّة الحضريّة بإعداد المخطّطات التفصيلية لتخطيط المناطق المختلفة مثل المناطق السكنية، الصناعية والتجارية… التي يتم فيها مراعاة متطلبات التخطيط من حيث معايير الخدمات العامة ومتطلبات كافّة الجهات الخدمية استنادًا إلى مبادىء الاستدامة والاستغلال الأمثل للأراضي.
4 الصرف الصحي تتولّى إدارة مشاريع الصرف الصحي تخطيط وتصميم تنفيذ شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار في إمارة دبي.
5 استغلال المياه المُعاد تدويرها في الريّ تعمل إدارة الزراعة والريّ على تخطيط وتنفيذ شبكات الريّ في إمارة دبي، بما يشمل تصميم الشبكة وتحديد المشاريع اللّازمة لتطويرها وتنفيذها وصيانتها.
6 الدراسات التخطيطية التخصصية تقوم إدارة الدراسات والخطّة الحضريّة بإعداد الدراسات التخطيطيّة التخصّصيّة المتعلّقة بالإسكان والخدمات، ومَرافق البنية التحتية في إمارة دبي، بما في ذلك السياسات والمعايير التخطيطيّة والتشريعيّة، كذلك تعمل على توفير الأدلّة والأدوات المساندة للقرار التخطيطي.
7 تنظيف إمارة دبي تنظّم إدارة النفايات عمليات النظافة العامة وجمع ونقل النفايات من المناطق الفرعية والأحياء السكنية والتجارية والسياحية والطرق الرئيسية والسريعة والساحات العامة، إضافة إلى إزالة المركبات المهملة من مختلف مناطق إمارة دبي، وذلك من خلال دعم المناطق بشبكة متكاملة من المكاتب الفرعية الهادفة إلى تعزيز كفاءة الخدمات المقدّمة للمتعاملين وتفعيل الاستجابة لمتطلبات الجمهور من أجل تقديم خدمات بيئية متميزة.
8 نشر الرُقعة الخضراء تعمل إدارة الزراعة والريّ على نشر الرُقعة الخضراء، من خلال تخطيط وتنفيذ وتطوير وصيانة مشاريع التشجير والبستنة في الامارة .
9 التنقيب والحفاظ وتسجيل الآثار في المواقع الأثريّة تقوم إدارة التراث العمراني والآثار بتنظيم أعمال الكشف والحفر والتنقيب في المواقع الأثريّة وفقًا للمعايير الدوليّة المُعتمدة لضمان دقّة وسلامة أعمال التنقيب الأثري بمراحلها كافّة.كما تقوم الإدارة بتسجيل وتوثيق وترميم القطع الأثريّة المكتشفة أثناء أعمال التنقيب، سواءً كانت معدنيّة أو حجريّة أو عضويّة أو فخّاريّة، بهدف الحفاظ عليها وتجهيزها للعرض في المتاحف والمعارض ونشرها علميًّا.
10 ترميم وتأهيل المباني التاريخيّة تُعنى إدارة التراث العمراني بأعمال إعادة إنشاء وترميم المباني التاريخية التي تقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية في إمارة دبي.
11 السيطرة على الحيوانات السائبة تقوم بلدية دبي بتنفيذ هذه الخدمة لتحقيق الأهداف الآتية :منع تعرُّض الحيوانات للأذى بسبب تركها سائبة وسط الأحياء السكنية والطرقات السريعة وتعرضها للدهس والحوادثالمحافظة على السلامة العامة ومنع تسبب الحيوانات للحوادث على الطرقات الخارجيةالسيطرة على أعداد القطط وتوالدها من خلال تطبيق برامج السيطرة الجراحيةالمساعدة في إيواء الكلاب السائبة من خلال تسليمها إلى أشخاص موثوقين لرعايتها والعناية بها بعد إلزامهم بتحصينها وتسجيلها والتعهّد بتوفير الرعاية الجديدة لهاالمساعدة في إيجاد الحيوانات المفقودة وإرجاعها إلى أصحابها بعد أخذ التعهّدات اللازمة منهم بعدم إهمالها وتوفير الظروف المناسبة لرعايتهاالعمل على تطبيق اتفاقية “السايتس” من خلال سحب ومصادرة أنواع الحيوانات المهدّدة بالانقراض وإعادتها إلى مواطنها بالتنسيق مع الجهات المعنيةالمحافظة على الصحة العامّة من خلال السيطرة على الأمراض المتوقع نقلها بواسطة الحيوانات السائبةالمحافظة على المظهر العام للمدينة والممتلكات العامة ومنع تلفها بواسطة الحيوانات.
12 الوقاية النباتيّة تنفّذ إدارة الزراعة والريّ مجموعة برامج وقائيّة لحماية الأصناف النباتيّة الطبيعيّة، بما يحفظ الثروة النباتيّة للدولة.
13 المكافحة الوقائية لآفات الصحة العامة تنفّذ إدارة الصحة العامة البرامج الوقائية لمكافحة آفات الصحة العامة في إمارة دبي، وتشمل عمليات المسح والمراقبة لآفات الصحة العامة ومراقبة الحشرات الطائرة والحشرات الزاحفة والقوارض وتنفيذ أعمال مكافحة آفات الصحة العامة.
14 إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية تتولّى إدارة الحدائق العامّة والمرافق الترفيهيّة تشغيل الحدائق العامّة والمرافق الترفيهيّة في إمارة دبي وإدارتها بما يتماشى مع الخطّة الحضرية في الإمارة، وبناءً على دراسة شاملة لحاجات السكان. وتشمل هذه المرافق الحدائق العامّة والمرافق الترفيهية التخصّصية بالإضافة الى مدينة الطفل.
15 إدارة وتشغيل المحميات الطبيعية تقوم إدارة البيئة بإدارة المحميات الطبيعية والإشراف عليها بهدف حماية البيئة الطبيعية والحياة الفطرية في إمارة دبي بما فيها من فصائل وأنواع نباتيّة وحيوانيّة مميزة ومختلفة .
16 إدارة وتشغيل المقاصب لتقديم خدمة ذبح المواشي وتجهيز اللحوم تعمل إدارة خدمات الصحة العامة على إدارة وتشغيل وتنظيم المقاصب في إمارة دبي وفقًا للمعايير الصحيّة التي تضمن صحة وسلامة الذبائح على أنواعها.
17 إدارة الشواطئ العامة تقوم إدارة البيئة بإدارة وتنظيم المناطق الساحليّة والإشراف عليها لحماية وتنمية مواردها الطبيعية.
18 إدارة المتاحف والمواقع التراثية والأثرية تُعنى إدارة التراث العمراني والآثار بإدارة المتاحف والمراكز المعنية بالتراث العمراني أو المرتبطة بها والتّابعة لإدارة التراث العمراني والآثار.
19 إدارة وتشغيل وصيانة المشاتل تقوم إدارة الزراعة والريّ بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المشاتل وإنتاجها في إمارة دبي.
20 إدارة وتشغيل وصيانة المقابر تُعنى إدارة خدمات الصحة العامة، وفي إطار المنفعة العامّة، بإنشاء وإدارة وتنظيم المقابر وتقديم الخدمات الإنسانية المتكاملة لدفن الموتى في إمارة دبي.
21 إدارة وتشغيل وصيانة شبكات ومحطات الصرف الصحي والمياه السطحية والأمطار تقوم إدارة شبكة ومحطّات معالجة مياه الصرف الصحي بتشغيل شبكات ومحطّات ضخّ مياه الصرف الصحي الرئيسية والفرعية وشبكات ومحطّات ضخّ المياه السطحيّة ومياه الأمطار في إمارة دبي.
22 إدارة وتشغيل وصيانة نادي بلدية دبي تقوم إدارة الموارد البشريّة بإدارة وتشغيل وصيانة نادي بلدية دبي، ويشمل ذلك إدارة العضويّات في نادي البلدية وإتاحة الانتفاع من خدماته ومرافقه.
23 التفتيش على الأنشطة والمواد الغذائية تقوم إدارة سلامة الغذاء بمراقبة المؤسّسات الغذائية والمؤسّسات ذات العلاقة بالأغذية في إمارة دبي للتأكّد من التزامها بالاشتراطات الصحيّة لبلدية دبي ومطابقة منتجاتها للمواصفات المحدّدة.
24 التفتيش على أجهزة \ أدوات القياس المستخدمة في إمارة دبي تُعنى إدارة مختبر دبي المركزي بالرقابة على مدى دقة أجهزة\أدوات القياس المستخدمة في المعاملات التجارية في إمارة دبي للمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة في الإمارة.
25 التفتيش على جودة منتجات ومصانع الطابوق تتولّى إدارة مختبر دبي المركزي التفتيش والرقابة على مصانع إنتاج الطابوق بأنواعه والعاملة في إمارة دبي، وذلك للتأكّد من مطابقة المواد والمنتجات للاشتراطات والمواصفات القياسية المُعتمدة، والتشريعات والأنظمة ذات العلاقة والمُعتمدة في الإمارة
26 التفتيش على محلات الذهب والمجوهرات تُعنى إدارة مختبر دبي المركزي في التفتيش والرقابة، على محلات بيع الذهب والمجوهرات في إمارة دبي للتأكد من مطابقة منتجاتهم لمتطلبات بلدية دبي والتشريعات ذات العلاقة.
27 التفتيش والرقابة على المؤسسات ذات العلاقة بالنشاط البيطري ومزارع الإنتاج الحيواني تتولّى إدارة خدمات الصحة العامّة مهام الرقابة على المؤسّسات ذات العلاقة بالنشاط البيطري في إمارة دبي، للتأكّد من التزامها باللوائح والمواصفات والتعليمات الصّادرة عن بلدية دبي بشأن سلامة منتجات المنشآت البيطريّة.كما تقوم بتقييم مطابقة هذه المنتجات لمعايير الجودة المستندة للاتفاقيّات والمعاهدات الدوليّة الخاصّة بصحّة ورفاهيّة الحيوان، مثل معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدّد بالانقراض (CITES)، بهدف الحفاظ على صحّة الحيوان ورعايته والوقاية من الأمراض الحيوانية ومنع انتشارها.
28 الرقابة البيئية على المنشآت الصناعية والخدمية والتجارية تتولّى إدارة البيئة الرقابة على أنشطة المنشآت الصناعيّة والخدميّة والتجاريّة في إمارة دبي لتقييم التزامها بالقوانين والتشريعات البيئيّة المعمول بها في الإمارة، بما يضمن الحدّ من التأثيرات السلبية على البيئة وحماية مختلف القطاعات ذات الصلة.
29 الرقابة على المؤسسات ذات العلاقة بآفات الصحة العامة تقوم إدارة خدمات الصحة العامّة بالرقابة على مؤسسات مكافحة آفات الصحة العامّة في إمارة دبي لضمان التزامها بالشروط الفنية والصحيّة خلال مزاولة نشاطها.وتشمل تقييم برامج مكافحة الآفات التي تقوم بها شركات مكافحة آفات الصحة العامة في الفنادق ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت الكبرى لضمان فعالية وكفاءة هذه البرامج، ويتم الاحتفاظ ببرامج وسجلات المبيدات وأسماء العاملين في مراقبة عمليات مكافحة الآفات في ملف خاص ومتوفر عند الطلب.
30 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات السلامة العامة في إمارة دبي تقوم إدارة الصحة والسلامة بالرقابة والتفتيش الفني/الهندسي التخصّصي على اشتراطات السلامة العامة في إمارة دبي، مثل الأماكن العامة والمؤسسات (المراكز التجارية ومراكز التسوق وأماكن التسلية والترفيه والألعاب الثابتة والموقّتة ومواقع الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والمناطق المفتوحة في المواقع ذات الخطورة والمواقع التي تحظى بتواجد الجمهور), وشركات الصيانة والإعلانات والتحميل والتفريغ، وأنظمة التحكم والطوارئ والحريق والمصاعد والسلالم الكهربائية، والأجهزة، وأنظمة مكافحة الحريق وأي أنشطة أخرى يتم تصنيفها واعتمادها ضمن مهام الإدارة، والتأكد من مدى التزامها بضوابط واشتراطات السلامة العامة المعتمدة في بلدية دبي.
31 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات الصحة العامة في البيئة المشيدة تقوم إدارة الصحة والسلامة بمهام:الرقابة والتفتيش الفني/الهندسي التخصصي على البيئة المشيّدة كالمباني المأهولة والمؤسسات ذات العلاقة بالصحة العامة والمساكن العمالية للتأكد من التزامها بضوابط واشتراطات الصحة العامة المعتمدة في بلدية دبي.الرقابة والتفتيش على جودة الهواء الداخلي ونوعية المياه (باستثناء مياه الشرب) والتحقق من مطابقتها لضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في بلدية دبي. الرقابة على العاملين في المؤسسات ذات العلاقة والتحقّق من التزامهم بضوابط واشتراطات الصحة العامة المعتمدة في بلدية دبي. المسح الميداني ورصد الممارسات البيئة والصحية السلبية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق الضوابط والاشتراطات المعتمدة في بلدية دبي.
32 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في المنتجات الاستهلاكية المستوردة والمتداولة في السوق المحلية تقوم إدارة الصحة والسلامة بالرقابة والتفتيش الفني والتخصصي على المؤسسات المعنية بتداول المنتجات الاستهلاكية في إمارة دبي، حسب التصنيفات المعتمدة، للتأكّد من التزامها بتصنيع وتداول وترويج المنتجات الاستهلاكية حسب ضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في بلدية دبي.
33 التفتيش الميداني الدوري على المباني والمنشآت القائمة واستعمالات الأراضي تقوم إدارة رقابة البناء بالرقابة والتفتيش الميداني الدوري على المباني والمنشآت القائمة الدائمة والموقتة واستعمالاتها في إمارة دبي للتأكّد من مطابقتها لأنظمة وقوانين البناء والتشريعات التخطيطية المرتبطة كافّة، والتعليمات الصّادرة عن بلدية دبي
34 التفتيش على الإعلانات تقوم إدارة التخطيط التنفيذي بالمراقبة والتفتيش على اللوحات الإعلانية بمدى التزامها بالتصاريح الصادرة والقوانين والتشريعات داخل نطاق صلاحيات بلدية دبي.كما تعمل على إزالة الإعلانات المخالفة بالتنسيق مع الجهات المعنية واتّخاذ الإجراءات اللّازمة بحقّ المخالفين، حفاظًا على الواجهة العمرانية للإمارة، وفق المعايير التخطيطيّة والطابع العمراني للإمارة.
35 التفتيش على مقرّات المزاولة لشركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية تقوم إدارة تراخيص البناء بالرقابة على شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية في الإمارة، للتحقق من الكوادر الفنية والالتزام بمعايير مزاولة المهن الهندسية.
36 التفتيش على أنظمة ومشاريع معالجة النفايات في مراكز معالجة النفايات تُدقّق إدارة النفايات في أنظمة معالجة النفايات في الشركات الاستثمارية وذلك للتأكد من التزامها بكافة التشريعات والقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة من بلدية دبي.
37 التفتيش على المؤسسات والشركات الزراعيّة تتولّى إدارة الزراعة والريّ الرقابة والتفتيش على المؤسّسات والشركات الزراعيّة في إمارة دبي للتأكّد من التزامها الاشتراطات الصحيّة المُعتمدة، ومطابقة منتجاتها للمواصفات المحدّدة.
38 التفتيش والرقابة على المناطق و المباني التاريخية تتولّى إدارة التراث العمراني والآثار التفتيش والرقابة على المواقع والمباني التاريخيّة للتأكّد من التزامها وعدم مخالفتها للأنظمة الخاصة بالحفاظ على التراث العمراني في دبي.
39 التفتيش على الأسواق تقوم إدارة الاستثمار، قسم إدارة الأسواق، بالتفتيش والرقابة على الأسواق التابعة للدائرة للتأكد من التزام المؤسسات التجارية العاملة فيها بالقوانين والتشريعات واللوائح والأنظمة المعتمدة.
40 الرقابة على المخالفات المجتمعيّة تقوم إدارة الاستثمار، قسم إدارة الأسواق، بجولات تفتيشية وتنظيم الحملات لمراقبة وضبط المخالفات المجتمعيّة في كافة أنحاء الإمارة مثل تلك المتعلّقة بالمتسولين والباعة المتجولين ومغسلي السيارات، وغيرهم، لاتّخاذ الإجراءات اللازمة بحسب النظام المتّبع.

خدمات التحكم:

23 التفتيش على الأنشطة والمواد الغذائية تقوم إدارة سلامة الغذاء بمراقبة المؤسّسات الغذائية والمؤسّسات ذات العلاقة بالأغذية في إمارة دبي للتأكّد من التزامها بالاشتراطات الصحيّة لبلدية دبي ومطابقة منتجاتها للمواصفات المحدّدة.
24 التفتيش على أجهزة \ أدوات القياس المستخدمة في إمارة دبي تُعنى إدارة مختبر دبي المركزي بالرقابة على مدى دقة أجهزة\أدوات القياس المستخدمة في المعاملات التجارية في إمارة دبي للمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة في الإمارة.
25 التفتيش على جودة منتجات ومصانع الطابوق تتولّى إدارة مختبر دبي المركزي التفتيش والرقابة على مصانع إنتاج الطابوق بأنواعه والعاملة في إمارة دبي، وذلك للتأكّد من مطابقة المواد والمنتجات للاشتراطات والمواصفات القياسية المُعتمدة، والتشريعات والأنظمة ذات العلاقة والمُعتمدة في الإمارة
26 التفتيش على محلات الذهب والمجوهرات تُعنى إدارة مختبر دبي المركزي في التفتيش والرقابة، على محلات بيع الذهب والمجوهرات في إمارة دبي للتأكد من مطابقة منتجاتهم لمتطلبات بلدية دبي والتشريعات ذات العلاقة.
27 التفتيش والرقابة على المؤسسات ذات العلاقة بالنشاط البيطري ومزارع الإنتاج الحيواني تتولّى إدارة خدمات الصحة العامّة مهام الرقابة على المؤسّسات ذات العلاقة بالنشاط البيطري في إمارة دبي، للتأكّد من التزامها باللوائح والمواصفات والتعليمات الصّادرة عن بلدية دبي بشأن سلامة منتجات المنشآت البيطريّة.كما تقوم بتقييم مطابقة هذه المنتجات لمعايير الجودة المستندة للاتفاقيّات والمعاهدات الدوليّة الخاصّة بصحّة ورفاهيّة الحيوان، مثل معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدّد بالانقراض (CITES)، بهدف الحفاظ على صحّة الحيوان ورعايته والوقاية من الأمراض الحيوانية ومنع انتشارها.
28 الرقابة البيئية على المنشآت الصناعية والخدمية والتجارية تتولّى إدارة البيئة الرقابة على أنشطة المنشآت الصناعيّة والخدميّة والتجاريّة في إمارة دبي لتقييم التزامها بالقوانين والتشريعات البيئيّة المعمول بها في الإمارة، بما يضمن الحدّ من التأثيرات السلبية على البيئة وحماية مختلف القطاعات ذات الصلة.
29 الرقابة على المؤسسات ذات العلاقة بآفات الصحة العامة تقوم إدارة خدمات الصحة العامّة بالرقابة على مؤسسات مكافحة آفات الصحة العامّة في إمارة دبي لضمان التزامها بالشروط الفنية والصحيّة خلال مزاولة نشاطها.وتشمل تقييم برامج مكافحة الآفات التي تقوم بها شركات مكافحة آفات الصحة العامة في الفنادق ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت الكبرى لضمان فعالية وكفاءة هذه البرامج، ويتم الاحتفاظ ببرامج وسجلات المبيدات وأسماء العاملين في مراقبة عمليات مكافحة الآفات في ملف خاص ومتوفر عند الطلب.
30 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات السلامة العامة في إمارة دبي تقوم إدارة الصحة والسلامة بالرقابة والتفتيش الفني/الهندسي التخصّصي على اشتراطات السلامة العامة في إمارة دبي، مثل الأماكن العامة والمؤسسات (المراكز التجارية ومراكز التسوق وأماكن التسلية والترفيه والألعاب الثابتة والموقّتة ومواقع الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والمناطق المفتوحة في المواقع ذات الخطورة والمواقع التي تحظى بتواجد الجمهور), وشركات الصيانة والإعلانات والتحميل والتفريغ، وأنظمة التحكم والطوارئ والحريق والمصاعد والسلالم الكهربائية، والأجهزة، وأنظمة مكافحة الحريق وأي أنشطة أخرى يتم تصنيفها واعتمادها ضمن مهام الإدارة، والتأكد من مدى التزامها بضوابط واشتراطات السلامة العامة المعتمدة في بلدية دبي.
31 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات الصحة العامة في البيئة المشيدة تقوم إدارة الصحة والسلامة بمهام:الرقابة والتفتيش الفني/الهندسي التخصصي على البيئة المشيّدة كالمباني المأهولة والمؤسسات ذات العلاقة بالصحة العامة والمساكن العمالية للتأكد من التزامها بضوابط واشتراطات الصحة العامة المعتمدة في بلدية دبي.الرقابة والتفتيش على جودة الهواء الداخلي ونوعية المياه (باستثناء مياه الشرب) والتحقق من مطابقتها لضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في بلدية دبي. الرقابة على العاملين في المؤسسات ذات العلاقة والتحقّق من التزامهم بضوابط واشتراطات الصحة العامة المعتمدة في بلدية دبي. المسح الميداني ورصد الممارسات البيئة والصحية السلبية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق الضوابط والاشتراطات المعتمدة في بلدية دبي.
32 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في المنتجات الاستهلاكية المستوردة والمتداولة في السوق المحلية تقوم إدارة الصحة والسلامة بالرقابة والتفتيش الفني والتخصصي على المؤسسات المعنية بتداول المنتجات الاستهلاكية في إمارة دبي، حسب التصنيفات المعتمدة، للتأكّد من التزامها بتصنيع وتداول وترويج المنتجات الاستهلاكية حسب ضوابط واشتراطات الصحة والسلامة المعتمدة في بلدية دبي.
33 التفتيش الميداني الدوري على المباني والمنشآت القائمة واستعمالات الأراضي تقوم إدارة رقابة البناء بالرقابة والتفتيش الميداني الدوري على المباني والمنشآت القائمة الدائمة والموقتة واستعمالاتها في إمارة دبي للتأكّد من مطابقتها لأنظمة وقوانين البناء والتشريعات التخطيطية المرتبطة كافّة، والتعليمات الصّادرة عن بلدية دبي
34 التفتيش على الإعلانات تقوم إدارة التخطيط التنفيذي بالمراقبة والتفتيش على اللوحات الإعلانية بمدى التزامها بالتصاريح الصادرة والقوانين والتشريعات داخل نطاق صلاحيات بلدية دبي.كما تعمل على إزالة الإعلانات المخالفة بالتنسيق مع الجهات المعنية واتّخاذ الإجراءات اللّازمة بحقّ المخالفين، حفاظًا على الواجهة العمرانية للإمارة، وفق المعايير التخطيطيّة والطابع العمراني للإمارة.
35 التفتيش على مقرّات المزاولة لشركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية تقوم إدارة تراخيص البناء بالرقابة على شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية في الإمارة، للتحقق من الكوادر الفنية والالتزام بمعايير مزاولة المهن الهندسية.
36 التفتيش على أنظمة ومشاريع معالجة النفايات في مراكز معالجة النفايات تُدقّق إدارة النفايات في أنظمة معالجة النفايات في الشركات الاستثمارية وذلك للتأكد من التزامها بكافة التشريعات والقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة من بلدية دبي.
37 التفتيش على المؤسسات والشركات الزراعيّة تتولّى إدارة الزراعة والريّ الرقابة والتفتيش على المؤسّسات والشركات الزراعيّة في إمارة دبي للتأكّد من التزامها الاشتراطات الصحيّة المُعتمدة، ومطابقة منتجاتها للمواصفات المحدّدة.
38 التفتيش والرقابة على المناطق و المباني التاريخية تتولّى إدارة التراث العمراني والآثار التفتيش والرقابة على المواقع والمباني التاريخيّة للتأكّد من التزامها وعدم مخالفتها للأنظمة الخاصة بالحفاظ على التراث العمراني في دبي.
39 التفتيش على الأسواق تقوم إدارة الاستثمار، قسم إدارة الأسواق، بالتفتيش والرقابة على الأسواق التابعة للدائرة للتأكد من التزام المؤسسات التجارية العاملة فيها بالقوانين والتشريعات واللوائح والأنظمة المعتمدة.
40 الرقابة على المخالفات المجتمعيّة تقوم إدارة الاستثمار، قسم إدارة الأسواق، بجولات تفتيشية وتنظيم الحملات لمراقبة وضبط المخالفات المجتمعيّة في كافة أنحاء الإمارة مثل تلك المتعلّقة بالمتسولين والباعة المتجولين ومغسلي السيارات، وغيرهم، لاتّخاذ الإجراءات اللازمة بحسب النظام المتّبع.

الخدمات المعلوماتية:

41 التحقيق الفني والتخصصي في الحوادث الناتجة عن عدم الالتزام بتعليمات السلامة العامة والسلامة المهنية في إمارة دبي تقوم إدارة الصحة والسلامة بالتحقيق الفني والهندسي التخصصي في الحوادث الناشئة عن عدم تطبيق المتطلبات والمعايير والمواصفات المعتمدة في مجال الصحة البيئية والسلامة العامة والمهنية وسلامة المنتجات الاستهلاكية والمستحضرات الصيدلانية غير الدوائية حسب التصنيفات المعتمدة، والتحري عن مسبباتها الجذرية، وذلك بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال واتخاذ اللازم وفق أنظمة وسياسات العمل المعتمدة.
42 الرقابة والتفتيش على ضوابط واشتراطات السلامة المهنية في إمارة دبي تقوم إدارة الصحة والسلامة بالرقابة والتفتيش الفني/الهندسي التخصصي على شركات التحميل والتفريغ، والورش والمؤسسات الصناعية ومؤسسات البنية التحتية، وبيئة عملها والعاملين فيها والأنشطة ذات العلاقة، للتأكد من مدى التزامها بضوابط واشتراطات السلامة المهنية المعتمدة في بلدية دبي.
43 التوعية البيئيّة تعمد إدارة البيئة إلى إعداد تنظيم وتنفيذ البرامج والأنشطة والفعاليات والحملات والمواد التوعوية اللازمة التي تسهم في رفع مستوى الوعي البيئي بشأن أهم القضايا البيئية ونشر السلوك البيئي الإيجابي لدى مختلف الفئات في المجتمع، ويشمل ذلك تنظيم دورات التثقيف البيئي لفئات الأطفال خلال عطلة المدارس لرفع مستوى الوعي البيئي لديهم.
44 التوعية بالسلامة الغذائية تعمد إدارة سلامة الغذاء إلى إعداد وتنظيم وتنفيذ البرامج والحملات والأنشطة التوعوية لرفع مستوى الوعي بالسلامة الغذائية.
45 التوعية في مجال الإدارة المستدامة للنفايات تتولّى إدارة النفايات إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية الخاصّة بمجال الإدارة المستدامة للنفايات لجميع شرائح المجتمع المحلي.
46 التوعية في مجال الصحة العامة تعمد إدارة خدمات الصحة العامّة إلى إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة التوعويّة المتعلّقة بمواضيع الصحة العامّة.
47 التوعية والإرشاد الزراعي توفّر إدارة الزراعة والريّ  خدمات الإرشاد الزراعي للمعنيّين في القطاع ضمن إمارة دبي من خلال إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة التوعوية ذات الصلة.

الخدمات التجارية:

48 إدارة وتشغيل أسواق البلدية تقوم إدارة الاستثمار بإنشاء أسواق جديدة دائمة وموقّتة وذلك بناءً على دراسات شاملة لمتطلبات واحتياجات المناطق التخطيطية في الإمارة  بما يتماشى مع الأوضاع الاقتصادية السائدة.كما تعمل على إدارة وتنظيم وتوفير احتياجات وتنمية وتطوير الأسواق التابعة للدائرة وفق أفضل الممارسات العالمية والتأكد من توفير الخدمات اللازمة بالتعاون والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية. وذلك بالإضافة إلى تنظيم وإدارة الساحات الخاصة بالانتظار والتفريغ في الأسواق المختصة وتحديد مواعيد العمل وتنظيم حركة السير الداخلية  وتحديد الاشتراطات لعمل الساحات والأرصفة والمواقف داخل الأسواق وأسلوب عرض وبيع البضائع وغيرها. والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية لتنفيذ الصيانة الوقائية والتصحيحية اللازمة للأسواق ومرافقها.

Developed by edirect

ترتيب النتائج :

اقتراحات البحث :

  • ابدأ البحث لعرض الاقتراحات

نتائج البحث عن "Testing"

تم العثور على: 0 نتيجة بحث

أدخل عبارة أعلاه ليتم عرض النتائج

preview image
لكل صفحة
Happiness Meter
Notifications
Whatsapp
WhatsApp
Chat with Fares
FAQs
Call Us
Payments